مشاهدة فيلم The Gladiator 2000 مترجم

مشاهدة فيلم The Gladiator 2000 مترجم

قصة فيلم The Gladiator 2000


تدور احداث فيلم The Gladiator 2000 في عصر الامبراطورية الرومانية، حول القيصر ماركوس اوريليوس الذي حاول تسليم سلطاته إلى قائد الجيوش ماكسيموس (راسل كرو) إلا أن ابنه كومودوس يقتله قبل أن ينفذ مهمته ويصبح الابن قيصر روما خلفا لابيه، كما يحاول كومودوس قتل ماكسيموس إلا أنه هذا الأخير يهرب فينتقم منه، وتصبح الأحداث داخل حلبه التصارع الذي يجد كومودوس من خلالها الوسيلة المناسبة للنيل من ماسيكوس الذي أصبح مصارعاً يشهد له الشعب.

مشاهدة فيلم The Gladiator 2000 مترجم

هو عمل فني في التاريخ بمعنى أن كاتب القصة قد تصرف وتخيل وخلق شخصيات إضافية من عنده. فبينما تعد شخصيات ماركوس أوروليوس وكذلك كومودوس شخصيات تاريخية فإن شخصية ماكسيموس متخيلة، وقد قامت قناة الجزيرة الوثائقية بإنتاج فلم وثائقي من ٤٥ دقيقة عن الفلم وأحداثه وقدمت مقتطفات من لقاءات مع صانعي الفلم بضمنهم كاتب السيناريو، وفي الفلم الوثائقي عرض لاكتشاف قبر لقائد روماني معاصر لماركوس اوروليوس اسمه ماكرينوس حكم هنغاريا ثم إسبانيا لكنه لم يصبح مجالداً (مبارزاً) ولا عبداً بل كان قائدا ناجحاً. باختصار كان عالم ماكسيموس حقيقيا وكذلك عدوه لكن الشخصية من صنع الكاتب .

بالرغم من أنّ شخصية “ماكسيموس” الشخصية الرئيسة في الفيلم هي شخصية خيالية، إلاّ أنّ المخرج قام بالاستعانة بأحد المؤرخين للعمل على إخراج الفيلم بأكبر قدر ممكن من الدقة التاريخية؛ نظرًا لأنّ باقي الشخصيات الرئيسة حقيقية، و بالرغم من ذلك احتوى الفيلم على عدة أخطاء.

فمثلًا المشهد الذي يقوم فيه الإمبراطور بعرض خريطة للإمبراطورية الرومانية على “ماكسيموس” ويُخبره بأنّ هذه هي الإمبراطورية التي قام بالعمل على توسيع رقعتها على مدار عشرين عامًا، بينما في الواقع لم تتوسع روما في عهد الإمبراطور “ماركوس أوريليوس” الذي أمضى فترة حُكمه في محاولات مستمرة للحفاظ عليها من الهجمات الداخلية والخارجية.

كذلك لم يعمل الإمبراطور أبدًا على استعادة الجمهورية أو إبطال نقل الحُكم لنجله، وكانت الجمهورية الرومانية مرحلة من مراحل الحضارة الرومانية القديمة، وانتهت بإعلان الإمبراطورية الرومانية في العام 27 قبل الميلاد ولم تعود مرة أخرى أبدًا، وهذا يتعارض مع نهاية الفيلم التي كانت توحي بأنّ الإمبراطورية الرومانية ستعود للشكل الجمهوري مرة أخرى.

أمّا وفاة الإمبراطور في الواقع فلم تكن بيد ابنه ولكنه توفي بمرض الطاعون في فيندوبونا (فيينا حاليًا) خلال حملة لصد هجوم من الجرمان، وتولى بعده “كومودس” الحُكم وكان مُهتمًا بألعاب المصارعة الرومانية، ويشارك فيها بشكل مستمر على عكس ما رأيناه في الفيلم حيث لم ينزل لحلبة المصارعة سوى مرة واحدة لقتال “ماكسيموس”.

وأخيرًا فإن الأحداث في الفيلم ما بين وفاة الإمبراطور “ماركوس” ومقتل “كومودس” تم اختزالها في عام أو عامان على الأكثر، فنعرف من “لوسيلا” ابنة الإمبراطور قبيل مقتله أنّ ولدها يبلغ من العمر ثمانية أعوام، ثم في مشهد مقتل “كومودس” نرى الولد طفلًا ربما في التاسعة أو العاشرة على الأكثر، بينما في الواقع استمر حكم “كومودس” اثنا عشر عامًا انتهت بمقتله بالفعل ليس في حلبة المصارعة الرومانية ولكن في حمامه حيث تسلل أثناء استحمامه واحد من المصارعين وقام بخنقه.


طاقم عمل فيلم The Gladiator 2000

ﺇﺧﺮاﺝ
 ريدلي سكوت (مخرج )
ﺗﺄﻟﻴﻒ
 ديفيد فرانزوني (قصة وسيناريو) 
 جون لوجان (سيناريو) 
طاقم العمل
 راسل كرو 
 هواكين فينيكس
  كوني نيلسن
  أوليفر ريد  
ديريك جاكوبي
  دجيمون هونسو

مشاهدة او تحميل



عمليات بحث متعلقة بـ مشاهدة فيلم The Gladiator 2000 مترجم

gladiator مترجم عناكب
تحميل فيلم المصارع كامل ومترجم gladiator
فيلم المصارع كامل ومترجم راسل كرو
تحميل فيلم gladiator مترجم برابط واحد
فيلم gladiator عالم سكر
فلم maximus كامل ومترجم
فيلم المصارع مدبلج بالعربية
فيلم gladiator فشار